Friday, May 16, 2008

Al Qaeda in Lebanon

Lebanon is becoming a very convenient Jihad battlefield after their (defeat?) in Iraq. South Lebanon's Unifil as likely targets.
Fertile ground for recruitment in West Bekaa and Ain-el-Helwe camp according to Sobhi Monzer Yaghi in Annahar.

اليوم تطرح تساؤلات لدى اوساط امنية عما اذا كان الجنوب اللبناني بات يشكل الساحة الناشطة للاصوليين، وما اذا كانت القوات الدولية هدفاً لعملياتهم واعتداءاتهم الارهابية، كالاعتداء الذي استهدف بتاريخ 24 حزيران 2007 دورية للكتيبة الاسبانية العاملة في نطاق القوات الدولية لدى مرورها في سهل الدردارة قرب بلدة الخيام وادى الى مقتل سبعة من افراد الدورية وجرح عدد آخر، والتعرض لدورية لـ"اليونيفيل" قرب جسر القاسمية في 16 تموز 2007، وانفجار عبود ناسفة في 8 كانون الثاني 2008 في بلدة الرميلة استهدفت سيارة لقوات الطوارئ، واطلاق صواريخ كاتيوشا في اتجاه المستوطنات الاسرائيلية. ويعتقد بعض الخبراء المتابعين لنشاط "القاعدة" في بلاد الشام ان المؤسس لتنظيم "القاعدة" في لبنان شخص يلقب بأبي الرشد الميقاتي، وهو لبناني الأصل كان منخرطاً في "الجماعة الاسلامية" في لبنان قبل ان ينفصل عنها. وبعد رحلة علمية قصيرة له الى باكستان عام 2000، حيث تم تجنيده هناك، عاد ليؤسس خلايا تنظيمية تابعة لجماعة "قاعدة الجهاد" عام 2001، حيث شرع في تجنيد وتنظيم خلايا جهادية عادت من العراق. وان الاستراتيجية التي يعمل لها هي تأسيس خلايا جهادية مهمتها العمل خارج الأراضي اللبنانية، اي تصديرها الى الدول العربية المجاورة، وخصوصاً العراق، حيث تمركز قاعدة "الجهاد" في بلاد الشام والرافدين. هذا وقد بلغ عدد الخلايا التي استطاع تجنيدها عام 2003 حوالى 13 خلية. وثمة مراقبون يقولون بان اللقاءات بين افراد "القاعدة" يتم عبر اناس لبنانيين يعيشون في اوروبا، حيث يترددون على لبنان بين الفينة والاخرى وينقلون اثناء وجودهم في لبنان رسائل القيادة والاوامر الى خلايا التنظيم النائمة في لبنان".

1 comment:

William deB. Mills said...

I am not familiar with Sobhi Monzer Yaghi since I do not read Arabic, but he reported back in 2003 that Hezballah was preparing a defensive system that would enable them to fight an "equitable" battle against any Israeli attack. Perhaps his warning should be heeded this time.Thank you for noting this report. Do you think you might have time to translate it?